مدرسة جرافيك مان  

ايقاف العضويات التي لم تسجل دخول منذ عام


خلفيات الاستوديوهات الدعايه والاعلان و الطباعة دورة فوتوشوب الاستوديوهات دورة سويش ماكس دورة مونتاج الفيديو تحميل خلفيات فيديو خلفيات فوتوشوب psd جرافيك مان
الانتقال للخلف   مدرسة جرافيك مان > الأقسام العامة > المواضيع الاخباريه > أخبار العلوم و التكنولوجيا

الملاحظات

أخبار العلوم و التكنولوجيا أخبار جديد التكنولوجيا و تطورات العلوم والابتكارات في مجال الالكترونيات والعلوم العامه والاتصالات و حاسب آلي و أجهزه المحمول والكاميرات الديجيتال و كل ما يتعلق بالتطور التكنولوجي من مواضيع وصور وفيديوهات علميه


سيكلوجية الالوان وتأثيرها

أخبار جديد التكنولوجيا و تطورات العلوم والابتكارات في مجال الالكترونيات والعلوم العامه والاتصالات و حاسب آلي و أجهزه المحمول والكاميرات الديجيتال و كل ما يتعلق بالتطور التكنولوجي من مواضيع وصور وفيديوهات علميه


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-2012, 06:52 PM   #1
Eman
كبار الأعضاء
افتراضي سيكلوجية الالوان وتأثيرها


سيكلوجية الالوان وتأثيرها


،،

،،



ارتبطت أعمال السلامة والبيئة فى المنشآت بألوان معينة فاللون الاحمر يرمز إلى الخطر الكامن واللون الاخضر يرمز الى السلامة والامان .. واللون الاصفر يرمز إلى التنبيه والتحذير .. كما أن هذه الالوان هى نفسها ألوان إشارات المرور المعروفة لنا.


فلماذا هذه الالوان بالذات ؟؟

لقد كتب الكثيرون حول تأثير الالوان على مزاج الشخص وسلوكه. ويقول بعض الخبراء إن التغيير الذي يؤثر في المزاج يحدث في الحقيقة بسبب الالوان في البيئة المحيطة بنا ..
الا أن تفاصيل ذلك لا تزال غير واضحة.

فاللون الأحمر أقوى ألوان الطيف هو لون الطاقة والحيوية والحرارة والقوة وهو لون الخطر ، ويساعد الحيوانات والحشرات في صراعها الدائم من أجل البقاء .

وإذا كان الانسان يستعين باشارات المرور الحمراء والرايات الحمراء فى بيئة العمل من أجل تفادي الحوادث المميتة .. فإن الحيوانات والحشرات تستعين هي الاخرى بالالوان الحمراء وتستخدمها منذ يوم ولادتها كنظام لاظهار مكامن الخطر وأماكن الموت.

وكمثال على ذلك فإن حشرات البق الصغيرة ذات الرائحة الكريهة تستعين بلونها الاحمر لكي تبعد الحشرات الاخرى التى تسول لها نفسها بالاقتراب منها ، وتخبرها بانها سامة وبأنها من فصيلة الحشرات التي لاتؤكل .

واللون الأحمر يحمل صفة الدفء فهو يمثل النار والدم ويعطي إحساساً بالحركة والانفعالية ، وأيضا يعطى الاحساس بالخطر والعاطفة والحيوية والقوة والنشاط وهو أول لون استخدمه الإنسان في زخارفه ..

من جانب آخر يوحي ارتداء اللون الأحمر بالثقة بالنفس والقوة ويعطي إحساسا بالنشاط وخاصة عند الشعور بالإرهاق .. فحين أجريت اختبارات على حجرات دراسية خاصة بالاطفال تبين أن تلك التى طليت باللون الاحمر سببت نشاطاً كبيراً لدى الاطفال الذين يشغلونها..

كما أن اللون الاحمر يمكن أن يؤثر على الأداء في أماكن العمل ويرفع من معدلاته ومن المعتقد أن لون المكتب الأحمر يكون أكثر تحفيزا ويسبب القوة، أو التوتر للعامل.
ويبقى اللون الاحمر مرتبطاً بالخطر والحظر والعقاب ك‍ "الخط الاحمر" و "اللائحة الحمراء"

كما يعني ايضاً التعريفات الجمركية المرتفعة كان نقول "رسوم حمراء" .. وأيضاً "الكارت الاحمر" فى مباريات كرة القدم ويعنى العقاب بالطرد.
ونحن فى بيئة العمل ً نضع أحيانا رايات حمراء فى أماكن العمل التى يكمن بها خطر معين.


أما اللون الأخضر فإنه لون السلامة ويسبب الشعور بالأمان والرقة كما أنه يوحي بالجمال والنماء والنعيم في الدنيا والآخرة..فالعين تطمئن للنظر اليه والجوارح تسكن اليه تبعا لذلك ..فهو من نعيم الجنة وهو اللون الثانوي الذي ينتج من مزج اللونين الأزرق والأصفر

ومن العوامل التى تجلب السعادة للنفس التأمل في إبداع الخالق عندما تكتسي الأرض بالخضرة بعد نزول الغيث .. وعلى العكس من الطبيعة الانفعالية التي يتميز بها اللونان الاحمر والاصفر.. فإن اللون الاخضر هو لون الحياة ولون الطبيعة في ابهى حللها ولون الكلورفيل الذي يعتبر الخضاب الضروري الذي بدونه لايمكن ان تعمل ماكينة الحياة ..





وهو اللون الذي تستخدمه الحشرات والحيوانات لكي تعيش في مأمن من الاخطار وفي حماية الحشائش والاعشاب الخضراء التي تحجبها عن الاعداء . وأما بالنسبة لبعض الكائنات الاخرى كالطاووس والخنافس والسحليات فإن اللون الاخضر يعتبر لون الزينة ولون اغراء الاناث ودعوتهن للزواج.





نأتى للون الأصفر أجمل الالوان الموجودة في الطبيعة وأكثرها وفرة ولفتاً للأنظار .. فالناظر اليه يشعر بالسرور والانشراح. ونقرأ فى القرآن الكريم قوله تعالى فى سورة البقرة : " بقرة صفراء فاقع لونها تسرالناظرين "

أيضاً اللون الاصفر مرتبط بالتنبيه والتحذير!! فهناك " الكارت الاصفر" الذى يبرز للاعب ويعنى تحذيره إذا تكرر منه الخطأ ..

وفى مجال العمل فى السلامة والبيئة يلعب اللون الأصفر دوراً كبيراً فى التنبيه والتحذير من المخاطر مثل مد الشرائط التحذيرية الصفراء حول أعمال الحفر الخطرة أو الكابلات الكهربائية المكشوفة وهكذا ..

ونجد أن اللون الاصفر تتميز به الغالبية العظمى من الحيوانات السامة عن بقية الحيوانات الاخرى .. والتى وإن كانت تتميز بألوان متنوعة فإن اللون الاصفر يدخل فى تركيبها بشكل كبير وملفت للنظر، حيث يتوزع هذا اللون ويحزم جسمها مثل الشريط التحذيرى تماماً ..!!

وهي بهذا الامتياز الذي يمنحه لها اللون الصفر تكون قادرة على بث الرعب والخوف في نفوس الحيوانات التي تسول لها نفسها بمهاجمتها ، وتحذرها بأنها ذات طبيعة سامة ولحم كريه .

اضافة الى الدور الذي يلعبه اللون الاصفر في الدفاع والحماية ، هناك دور آخر يساعد الحيوانات على انجاز مهامها بكل سهولة .. انها مهمة الانسجام مع المحيط البيئي ومهمة التخفي بحيث يصبح من السهل على بعض الحشرات الصغيرة الاختفاء وسط أوراق الاشجار الذابلة بشكل يصعب معه رؤيتها .


واللون الأصفر ينشط الدماغ ويقوي العقل .. وارتداء الملابس الصفراء من شأنه تحفيز الإبداع وتصفية الذهن وخاصة أثناء الإصابة بالتوتر النفسي.. كما يعتبر هذا اللون رمز للقدرة الفكرية والذكاء والمرح والإبداع في آن واحد

ونجد أن اللون البرتقالي قريب من الاصفر فهو ينتج عن مزج اللون الأحمر والأصفر ، والنتيجة مزيج من التمتع بالطاقة العالية التى يتميز بها اللون الأحمر والمحافظة على القدرة الذهنية المنبعثة للون الأصفر.

والحديث عن باقى الالوان لا ينتهى طالما أن الالوان بعدد لا متناهى .. فمن المعلوم أن الالوان الاساسية فى الطلاء ثلاثة هى " الاحمر والاصفر والازرق " على اعتبار أن الابيض والاسود ليسا من الالوان " وينتج عن مزج هذه الالوان عدد لا نهائى من الالوان التى تلعب دوراً كبيراً فى حياتنا

كما لا يخفى علينا دورها الهام فى فنون أعمال الديكورات .. وتأثيرألوان الطلاء المختلفة والاضاءة فى إعطاء الشعور باتساع المكان أو العكس .. وفى وحدة وترابط الموجودات .. وفى الاحساس بالدفء أوالبرودة .. والكآبة أوالبهجة .. أو فى إشاعة جو الهدوء والسكينة.

 
موضوع مغلق

الكلمات الدليلية
, ,


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق لمدرسة جرافيك مان
اعلانات جرافيك مان
Google