مدرسة جرافيك مان  

ايقاف العضويات التي لم تسجل دخول منذ عام


خلفيات الاستوديوهات الدعايه والاعلان و الطباعة دورة فوتوشوب الاستوديوهات دورة سويش ماكس دورة مونتاج الفيديو تحميل خلفيات فيديو خلفيات فوتوشوب psd جرافيك مان
الانتقال للخلف   مدرسة جرافيك مان > الأقسام العامة > المواضيع الاخباريه > أخبار العلوم و التكنولوجيا

الملاحظات

أخبار العلوم و التكنولوجيا أخبار جديد التكنولوجيا و تطورات العلوم والابتكارات في مجال الالكترونيات والعلوم العامه والاتصالات و حاسب آلي و أجهزه المحمول والكاميرات الديجيتال و كل ما يتعلق بالتطور التكنولوجي من مواضيع وصور وفيديوهات علميه


ثورة تكنولوجيا النانو

أخبار جديد التكنولوجيا و تطورات العلوم والابتكارات في مجال الالكترونيات والعلوم العامه والاتصالات و حاسب آلي و أجهزه المحمول والكاميرات الديجيتال و كل ما يتعلق بالتطور التكنولوجي من مواضيع وصور وفيديوهات علميه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-2009, 01:51 PM   #1
bio7mo
نجوم المدرسة
 
الصورة الرمزية bio7mo
Cs (2) ثورة تكنولوجيا النانو


الجزء الأول من ثورة النانو


تتطلع الكثير من الصناعات المعتمدة على تكنولوجيات حديثة بشغف كبير إلى أنواع جديدة من المواد المتقدمة ، تتميز بخواص فريدة لا تتوافر فى المواد الحالية ، ونتيجة لتلك الاحتياجات التكنولوجية الملحة ، فقد ظهرت فى منتصف العقد الثامن من القرن العشرين ، فئة جديدة من مواد تعرف باسم "المواد النانومترية" أو "Nanomaterials" التى انطلقت منها تكنولوجيا النانو "Nanotechnology" التى تسيطر على حيز كبير من تفكيرنا فى هذه الآونة نظرا لكونها تكنولوجيا التصنيع فى القرن الحادى والعشرين . ومع هذه التكنولوجيا أصبح من الممكن التحكم وبدقة فى البنية الجزيئية للمواد باختلاف أنسابها ، لذا فإن تطبيقات تكنولوجيا النانو لا تقتصر على فرع واحد بعينه من أفرع العلوم أو الهندسة أو الطب ، بل تمتد تطبيقاتها لتشمل الفروع جميعها .


للعلم فإن النانو متر يعادل واحدا على مليار من المتر . وهذا يشبه المقارنة بين قطعة من الرخام وحجم كوكب الأرض الذى نعيش فوقه.

والآن.. مرحبا بكم فى عالم "النانو تكنولوجى" أو تكنولوجيا الأجزاء متناهية الصغر .


" أجلس أمامكم اليوم بشعيرات قليلة للغاية فى رأسى .. فقد تساقط شعرى قبل أسابيع قليلة بفعل العلاج الكيميائى الذى أتلقاه .. ولو أن هذا المرض أصابنى قبل عشرين عاما – عندما لم يكن ذلك العلاج متاحا لكنت الآن فى عداد الموتى .. وبعد عشرين عاما من الآن .. سوف تكون هناك صواريخ متناهية الصغر تستهدف الخلايا السرطانية فى الإنسان دون سواها وربما لا أعيش حتى أرى ذلك الحلم يتحقق .. لكنى واثق أنه سوف يتحقق " .
جاءت هذه الكلمات على لسان "ريتشارد سمولى " فى 22 يونيو عام 1999 .. وبعد ذلك بأكثر من ست سنوات مات "سمولى" الكيميائى الحاصل على جائزة نوبل عن عمر يناهز 62 عاما والذى كان أحد رواد النانو تكنولوجى .
لا أحد يلاحظ موجة عنيفة من موجات التسونامى فى محيط واسع مفتوح فقوة هذه الموجه لا تظهر إلا عندما تصل إلى الشاطئ فتحطم ما يصادفها .
وهذا هو الوضع مع الثورة التكنولوجية حيث تتحرك بنفس الأسلوب ولا يلاحظها أحد إلا عندما تظهر نتائجها . فلو أننا سعينا إلى رصد تلك الموجة أثناء عبورها قلب المحيط فقد نفشل فى ذلك .


وهذا ما ينطبق أيضا على " النانو تكنولوجى " فقد كانت موجودة بيننا منذ حوالى عشرين عاما .
لكن أول موجة من تطبيقاتها بدأت تظهر وتتضح فى الفترة الأخيرة .. ومع استمرار هذه التطبيقات فإن العالم سوف يشن ثورة تتضائل إلى جانبها الثورة التى أحدثها الكمبيوتر فى حياة الإنسان .. وهذه الثورة سوف تؤثر على كل شئ فى حياتنا بدءاً من البطاريات التى نضعها فى أجهزتنا الكهربائية والإلكترونية .. ومروراً بالملابس التى نضعها على أجسادنا وانتهاء بالطريقة التى نعالج بها مرض السرطان وغيره من الأمراض .
والحقيقة الأساسية التى يجب أن نعرفها عن "النانو تكنولوجى" هو أنها صغيرة .. وصغيرة جدا ... وكلمة نانو وهى "بادئة" تسبق العديد من الكلمات تعنى قزماً فى اليونانية ..


خصائص النانو العجيبة

وترجع أهمية النانو تكنولوجى إلى أن المواد العادية التى نتعامل معها فى حياتنا اليومية تبدأ فى اكتساب خصائص غريبة عند تصغيرها إلى أجزاء صغيرة فأنت تستطيع مثلا تقطيع شريحة من الورق الألومنيوم إلى شرائح صغيرة للغاية سوف تجد كل شريحة تتصرف كالألومنيوم حتى لو كانت شريحة صغيرة إلى درجة أنك تحتاج ميكروسكوبا لرؤيتها . واستمر فى تقطيع هذه الشرائح إلى شرائح أصغر وأصغر حتى يصل حجم الواحدة منها إلى 20أو 30 نانومترا . وفى هذه الحالة فإن هذه القطع يمكن أن تنفجر ..!!
ولكن ليست كل المواد عندما يتم تصغيرها إلى المستوى النانومترى تكون خطيرة مثل الألومنيوم حيث يدرس البعض إمكانية إضافته إلى وقود الصورايخ .
ومن خلال الاستفادة من مزايا هذه المواد يأمل العلماء فى أن يتمكنوا من هندسة مجموعة كبيرة من المواد ذات الخصائص غير التقليدية مثل البلاستيك القادر على توليد الكهرباء والمواد المغلفة التى تقى الحديد من الصدأ .. إن الأمر هنا يشبه كما لو كنت تأتى بقطة وتظل تضغطها بقوة شديدة ثم تضغطها حتى تفاجأ بأنها تحولت إلى كلب !!
ويا لها من فكرة صعبة التحقيق تحتاج المزيد من الجهد فالأمر يعنى فى الحقيقة تخليق مواد ذات خصائص مثالية من خلال تعديل البناء الذرى للمادة .. وقد طور العلماء بالفعل أدوات تساعد على تحقيق ذلك التعديل لبناء المادة . ومن هذه الأدوات على سبيل المثال مثل ميكروسكوب التوغل والمسح الضوئى . وهذا الميكروسكوب يتمتع بالقدرة على الرؤية وتحريك الجزيئات الفردية من خلال شريط مشحوز بعناية فائقة ويزيد عرضه على عرض الذرة العادية .



لحم الدجاج

وعلى مائدة فى معمل بجامعة رايس بولاية تكساس يقوم أندريه جو بين – الذى أنهى دراسته الجامعية مؤخراً .. بإجراء تجارب على شريحتين من لحم الدجاج .. وفى هذه التجربة يقوم "جو بين"بدمج الشريحتين معا بطريقة رقيقة .. وعندما تتماسان فإن سائلاً ضاربا لونه إلى الخضرة يندفع فى عروق الشريحتين .. والسائل الناتج فى هذه الحالة خو عبارة عن محلول من الدروع المكونه من جزيئات متناهية الصغر وبعبارة أخرى فهو عبارة عن حبيبات متناهية الصغر من السليكا مغطاة – فى تجربة "جو بين " بالذهب – وبالاعتماد على شعاع ليزر يعمل بالأشعة تحت الحمراء فإن "جو بين " يتبع الشعاع بسرعة عبر الخط الأخضر الذى يكونه السائل .. وعن طريق استخلاص بعض الأشياء باستخدام ملقاط صغير كون ما يعرف الآن بقطعة لحم واحدة ..!!!



توصيل الأوردة أسهل من لحام سلك .!!




ويوماً ما .. سوف يكون الجراحون قادرين على استخدام اسلوب الدرع المكون من الأجزاء متناهية الصغر لإعادة توصيل الأوردة التى تنقطع أثناء الجراحات .
وفى ذلك يقول "جو بين" .." من أصعب المشاكل التى تواجه الجراحين خلال عمليات زرع الكلى أو القلب إعادة وصل الأوردة التى يقطعونها .
ففى هذه العمليات يصبح عليهم خياطة النهايات معاً بغرز صغيرة .. وتصبح هنا التسربات الوريدية مشكلة كبيرة .. ذلك أن الحل الذى صممه "جو بين " والذى يعتمد على درع الأجزاء متناهية الصغر يمكن أن يحقق التجانس والالتئام بين طرفى الوريد ويساعد على التئامها بشكل متقن .. وسوف يجعل هذا الأسلوب خياطة الوريد.. أسهل من لحام سلك .

تحياتى إليكم



توقيع - bio7mo


التعديل الأخير تم بواسطة bio7mo ; 22-07-2009 الساعة 07:51 PM
  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2009, 02:27 PM   #2
جرافيك مان
المدير العام
C.E.O
 
الصورة الرمزية جرافيك مان
أوسمتي
جرافيك مان : جرافيك مان                                             
افتراضي

مجهود كبير والله
الف شكر يا باشا
تحياتي

  رد مع اقتباس
قديم 22-07-2009, 07:58 PM   #3
bio7mo
نجوم المدرسة
 
الصورة الرمزية bio7mo
Cs (2) الجزء الثانى من ثورة النانو

الجزء الثانى من ثورة النانو



استثمارات النانو

تقذف استثمارات النانوتكنولوجى بسرعة مذهلة .. فالحكومة الأمريكية خصصت أكثر من مليار دولار لأبحاث النانو تكنولوجى عام 2005 .. وهذا الرقم يعادل ضعف ما أنفقته على بحوث رسم خريطة الجينات البشرية (الجينوم) فى ذروتها .
كما أنفقت اليابان والاتحاد الأوروبى مبالغ مماثلة .. وهناك دول أخرى أصغر تسعى للحصول على موطئ لها فى هذا المجال الخطير فهناك شركة كورية على سبيل المثال استخدمت جزيئات متناهية الصغر من الفضة كمضادات للبكتيريا فى الأجزاء الداخلية للثلاجات التى تنتجها .. ويمكن لنفس هذه الجزيئات الفضية أن تستخدم فى صنع الأربطة الجراحية .. ونفس الحلم يراود المخترعين ورجال الأعمال فى مجالات عديدة من العالم ..
وتقدر المؤسسة الوطنية للعلوم فى الولايات المتحدة أن حجم تجارة السلع والخدمات التى تعتمد على النانوتكنولوجى .. سوف يصل إلى تريليون دولار بحلول عام 2015 ..



تكاليف النانوتكنولوجى المنخفضة !

وفى ذلك يقول ستيفى امبيدوكيلس نائب رئيس شركة نانوسيز المتخصصة فى تطوير استخدامات الطاقة الشمسية عن طريق النانوتكنولوجى .. إنه نوع من العلم يمكنك أن تمارسه فى كأس صغيرة .
فمن المعروف أن إنتاج خلايا الطاقة الشمسية يحتاج مصنعا يتكلف ملايين الدولارات .. وهذه المصانع تقوم بطبخ شرائح من الزجاج فى درجات حرارة عالية حتى تصبح جزيئات الزجاج قادرة على استقبال الحرارة عن طريق الخاصية الشفرية .



مئات الدولارات تحول زجاج مبنى كامل إلى مولد للطاقة الشمسية !!

وعلى الجانب الآخر فإن إنتاج هذه الخلايا باستخدام النانو تكنولوجى بنسبة إنتاج خطيرة من وعاء صغير .. فكل ما عليك هو أن تخلط الزجاج فى حوض صغير مع كمية من الكيماويات لا يزيد ثمنها على مئات الدولارات . وبعد ذلك يمكن طلاء زجاج مبنى كامل بهذا المحلول لتحويله إلى مولد للطاقة الشمسية ويمكن فى الوقت نفسه أن نطلى بها الجسم المصنوع من البلاستيك لجهاز كمبيوتر أو لجهاز تليفون محمول .



التعامل بحذر

وفى الحقيقة .. فإنه يمكن مقابل عدة مئات من الدولارات أن يشترى أى شخص جزيئات متناهية الصغر ويمكن أن يطلبها من شركات متخصصة على شبكة الإنترنت .. فقط عليه أن يتعامل معها بحذر فيرتدى قفازا حتى لا تمس جلده وأن يرتدى قناعا للأنف حتى لا تدخل الجزيئات إلى جهازه التنفسى .




بعض التطبيقات التجارية

وفى الوقت نفسه فإن التطبيقات التجارية لجزيئات متناهية الصغر .. لا تزال تنتشر وتتسع .. فأصحاب البيوت لديهم الخيار فى تزويد بيوتهم بنوافذ من إنتاج شركة بى بى جى ان استبريدز والتى تستخدم جزيئات متناهية الصغر من ثانى اكسيد التيتانيوم والتى تجعل الزجاج لا تتكون عليه أية خطوط وغير قابل للاتساخ .. ولا يحتاج تنظيفا .... وهناك شركات الصناعات الغذائية والتى بدأت تجرى تجارب على عبوات مصنوعة من الجزيئات متناهية الصغر والتى يتغير لونها عندما يصيب التلف الطعام أو تكون هناك أصلا ميكروبات منه .




ثورة تكنولوجيا النانو


يوضح الشكل صورة لما يمكن أن يكون عليه الروبوت الطبى المتناهى فى الصغر "Medical Nanorobot" الذى يستطيع أن يبحر داخل دم الإنسان ليصل إلى خلايا الدم الحمراء ويحقنها مباشرة بالعقاقير والأدوية الطبية ثم يتلاشى هذا الربوت ويتحلل بعد أداء مهمته المكلف بها .



ثورة تكنولوجيا النانو

نوع آخر من الروبوت الطبى المتناهى فى الصغر يمكنه الوصول إلى الخلايا المصابة بالسرطان فى دم الإنسان ليتعامل معها جراحيا أو يفرغ فيها مستحضرا طبيا ليقتلها قبل أن تنتشر بجسم الإنسان .


تحياتى للجميع ثورة تكنولوجيا النانو

توقيع - bio7mo

  رد مع اقتباس
قديم 28-10-2009, 04:53 PM   #4
Eman
كبار الأعضاء
افتراضي

اخى

معلومات جميله وقيمة بالفعل

وانا استفد كتير

بارك الله فيك

منتظرة الجديد

لمسه حنين

  رد مع اقتباس
قديم 21-05-2010, 10:00 PM   #5
الـقـلـب الـحـزيـن
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية الـقـلـب الـحـزيـن

الإقامة :  السعوديه .. الرياض ..
الـقـلـب الـحـزيـن على طريق التميز
الـقـلـب الـحـزيـن غير متواجد حالياً
افتراضي

معلومات مفيده

تقبل مروري

  رد مع اقتباس
قديم 22-05-2010, 08:10 PM   #6
زهر الخزامى
كبار الشخصيات
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله أخي محمد مواضيعك كلها تشدنا وتجعلنا نقرؤها

إلى النهاية دونما ملل ذلك لأهميتها وسلاسة أسلوبها

شكرا جزيلا لك على روعة طرحك المميز دائما

تحياتي .



ثورة تكنولوجيا النانو [/]

توقيع - زهر الخزامى

مصر التي في خاطري وفي فمي
أحبها من كل روحي ودمي
***
ربي معاكم أحفاد شيخ المجاهدين عمر المختار
اللهم انصرهم وثبت أقدامهم والطف بهم يا أرحم الراحمين


ألف مبرووووك يامصر
انتصرت ثورة الشباب المصري
رغم كل المغالطات والاشاعات والمؤامرات
هنيئا لمصر وللأمة العربية جمعاء
اتفاقية كامب ديفيد : ويكيبيديا


تصاميمي عن الإستغفار ( إهدائي لكم ^ــ^ )

فلتر Flood رااائع لعمل تأثير متحرك على الماء

درس انعكاس الصورة على الماء المتحرك بواسطة فلتر Flood


اللهم ارحم والدي الحبيب وسائر موتى المسلمين
وإنا لله وإنا إليه راجعون
وصل اللهم على شفيع الأمة محمد الهاشمي
أزكى خلقك وسلم تسليما كثيرا .
  رد مع اقتباس
قديم 26-05-2010, 08:13 PM   #7
bio7mo
نجوم المدرسة
 
الصورة الرمزية bio7mo
افتراضي

ألف شكر على المرور ..
تحياتى لكم

توقيع - bio7mo

  رد مع اقتباس
قديم 11-11-2013, 05:39 AM   #8
Princess Shireen
مراقـــبه عــــــــامه
عضوية موثقة
 
الصورة الرمزية Princess Shireen
أوسمتي
   Princess Shireen : الاستوديوهات    Princess Shireen : الابداع             Princess Shireen : Hawa2    Princess Shireen : wesamtamayoz          Princess Shireen : talebamesalia       Princess Shireen : entma2       Princess Shireen : xmorakibmethali   
افتراضي

ثورة تكنولوجيا النانو

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق لمدرسة جرافيك مان
اعلانات جرافيك مان
Google