مدرسة جرافيك مان  

مشاريع افترافكت


خلفيات الاستوديوهات الدعايه والاعلان و الطباعة دورة فوتوشوب الاستوديوهات دورة سويش ماكس دورة مونتاج الفيديو تحميل خلفيات فيديو خلفيات فوتوشوب psd جرافيك مان
الانتقال للخلف   مدرسة جرافيك مان > منتدى طلاب مدرسة جرافيك مان > طلبات الاعضاء

الملاحظات

طلبات الاعضاء طلبات ملحقات التصميم والخلفيات - طلبات واستفسارات برامج الكمبيوتر التي ليس لها اقسام بالمدرسه ويمكن طرج طلبات عامه ايضا

يمنع وضع طلبات التصميم



مفاجاة لكل المصممين - مجاناً - مصحف المدينة النبوية لأعمال الطباعة

طلبات ملحقات التصميم والخلفيات - طلبات واستفسارات برامج الكمبيوتر التي ليس لها اقسام بالمدرسه ويمكن طرج طلبات عامه ايضا

يمنع وضع طلبات التصميم


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-2015, 04:51 PM   #1
hossam27
طالب مجتهد
 
الصورة الرمزية hossam27
افتراضي مفاجاة لكل المصممين - مجاناً - مصحف المدينة النبوية لأعمال الطباعة

التعريف بالمشروع


مقدمة :

مفاجاة لكل المصممين - مجاناً - مصحف المدينة النبوية لأعمال الطباعة
يعيش العالم الآن في عصر التقنية الحديثة ، إذ تتسارع الخطا بشكل مذهل لتطوير التقنيات المتعددة في شتى المجالات العلمية والتطبيقية ، وهذا التسارع المطرد يجعلنا في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف نواكب آخر التقنيات ؛ لتحقيق أقصى درجات التطوير في خدماتنا الإلكترونية والحاسوبية .
ومجال القرآن الكريم وخدمة علومه ونشره في أرجاء المعمورة ؛ ليس بعيداً عن هذا التطور ، فنستطيع أن نضع الإمكانات التقنية في خدماتنا في أي مجال نرغبه ، خصوصاً وأن انتشار تقنيات القراءة والاستماع وتشغيل الأنظمة الصوتية وصل مرحلة متطورة جداً .
ومواكبة لهذا التطور التقني في خدمة القرآن الكريم وعلومه ، أطلقنا العديد من المنتجات الحاسوبية التي تساعد في نشر القرآن الكريم بكل الطرق الممكنة ، بالإضافة إلى اهتمامنا بالمطورين والمبرمجين الراغبين في الاستفادة من المصادر الإلكترونية للقرآن الكريم .


فكرة المشروع :
مفاجاة لكل المصممين - مجاناً - مصحف المدينة النبوية لأعمال الطباعة

تبنّى مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف إعداد نسخة رقمية من مصحف المدينة النبوية ، بحيث يتم تحويل النص القرآني إلى محتوى رقمي خالص .
وفكرة المشروع تتمحور حول إنتاج مصحف المدينة النبوية كاملاً على هيئة ملفات رقمية باستخدام رسم المتجهات المتقدمة Vectors ، والتي تسمح لك بإنشاء صور رقمية ذات جودة غير محدودة ، ودقة في بيانات العرض ثنائية الأبعاد .
وتم بحمد الله تعالى إكمال المشروع بعد جهود كبيرة بذلتها إدارة الحاسب الآلي ، بإشراف مباشر من خطّاط المجمع الشيخ طه عثمان ، وبمراجعة دورية ومستمرة من قبل اللجان العلمية ولجان المراقبة لتلافي أي خطأ يمكن حدوثه .
وقد تم ولله الحمد اعتماد نشر هذا الإنتاج الرقمي المبارك لجميع عموم المسلمين لوجه الله تعالى ، ليُستفاد منه في الكثير من التطبيقات الحاسوبية ، والبرامج التعليمية ، والمواقع الإلكترونية المختلفة ، كما أنه سيُسْهم في رفع جودة النص القرآني وكفاءة استخدامه في العديد من المنتجات الحاسوبية الهادفة لنشر القرآن الكريم . إضافة إلى أنه يوفر القدرة للجهات الحكومية والمؤسسات والشركات الخاصة في مختلف دول العالم على طباعة النسخة الرقمية طباعة ورقية ذات جودة عالية دون الحاجة إلى كتابة المصحف الشريف ، إذ ستكون النسخة الرقمية المتاحة جاهزة للاستخدام ومراجعة ومدققة ومعتمدة لهذا الغرض .



مراحل العمل :
تتضمن عملية إنشاء النسخ الرقمية عدة مراحل ، وكل مرحلة تعتمد على المرحلة السابقة لها . لذلك عند اكتشاف خطأ أو مشكلة في إحدى المراحل ، فإنه يتم إلغاء كامل المراحل والبدء من المرحلة الأولى ؛ لضمان سلامة النص القرآني . ويتمثل العمل على المشروع في الآتي :

مفاجاة لكل المصممين - مجاناً - مصحف المدينة النبوية لأعمال الطباعة

( 1 ) إجراء المسح الضوئي :
نبدأ هذه المرحلة بإجراء مسح ضوئي وبجودة عالية على كل صفحة من صفحات القرآن الكريم . إذ نقوم فيما بعد بإزالة الإطارات المحيطة ، وتنقية صورة صفحة المصحف الشريف قدر المستطاع .

( 2 ) تنقية الصور وإزالة الشوائب :
يبدأ مهندسو الصور في هذه المرحلة بفحص جميع صور صفحات المصحف التي أجريت لها عملية المسح الضوئي ، والعمل على تنقيتها وإزالة الشوائب والرتوش التي تؤثر في جودة تلك الصور .

( 3 ) المعالجة الرقمية :
تبدأ في هذه المرحلة معالجة الصور معالجة رقمية ، إذ يتم تصدير نسخة المتجه Vector لكل صفحة على حدة ، وذلك باستخدام برامج متقدمة في تحرير الرسومات عن طريق المتجهات .

( 4 ) المراجعة العلمية والشرعية :
يلتزم المجمع بمراجعة جميع إصداراته ومنتجاته (المطبوعة والإلكترونية) مراجعة علمية وشرعية للنص المنشور ، إذا تتمّ عملية المراجعة الدقيقة للنسخة الرقمية من قبل اللجان العلمية والشرعية ، ومطابقة الصفحة من النسخة الرقمية بالصفحة الأصل من المصحف الشريف ، وعند حدوث أي اختلاف بين النسختين يتم إعادة الصفحة من جديد للمرحلة الأولى ؛ لتتم معالجتها رقميا من البداية .


استخدامات النسخة الرقمية :
هناك العديد من الاستخدامات المباشرة للنسخة الرقمية ، نذكر منها على سبيل المثال (لا الحصر) :
- طباعة القرآن الكريم ونشره (لأية دولة ، أو لاية منظمة ، أو لأية جهة خيرية) .
- البرامج الحاسوبية .
- البرامج التعليمية .
- الأنظمة المرئية والصوتية التي لها علاقة بالقرآن الكريم .
- أنظمة النشر المكتبي .
- المواقع الإلكترونية التعليمية .



تحميل النسخة الرقمية :
لتحميل النسخة الرقمية بأكثر من نوع من الملفات ، فضلاً توجه إلى صفحة التحميل .

معلومات تقنية


علاقة المتجهات Vectors :

مفاجاة لكل المصممين - مجاناً - مصحف المدينة النبوية لأعمال الطباعة

من أجل إنتاج نسخة رقمية عالية الجودة ، بحيث يمكن الاستفادة منها في مجالات الطباعة الورقية والنشر الحاسوبي والتعليم الإلكتروني . كان لا بد لنا من استخدام طرق حاسوبية متقدمة لتحقيق هذا الهدف ، ولذلك وجدنا أن الرسم الحاسوبي باستخدام تقنية المتجهات Vectors هو أفضل حل لتحقيق هذا الهدف .
وتعدّ المتجهات Vectors نوعاً من أنواع الرسم عالي الدقة في استخدامات الحاسب الآلي ، ونستخدم برامج تحرير عالية الكفاءة في رسمه مثل AdobeIllustrator و CorelDraw . ويختلف الرسم بهذه الطريقة عن الرسم بأداء القلم أو الفرشاة ، كما نجده على سبيل المثال في برنامج AdobePhotoshop .
يقودنا هذا الحديث لمعرفة الفرق بين الرسم النقطي العادي Raster ورسم المتجهات Vectors . فالرسم النقطي Raster يعتمد بشكل أساس على النقاط المكونة للصورة تقاس بوحدة البيكسل pixel مع ملاحظة حدوث تشويه للصورة عند عمل تكبير لنقطة معينة فيها ؛ نتيجة تكبير حجم النقاط المكونة للصورة ، وبالتالي لن يتحقق عامل كفاءة الصورة بشكل كبير .
بينما رسم المتجهات يعتمد بشكل أساس على اتجاهات الصورة وفق محاور الرسم ( X , Y ) ، وتستخدم هذه التقنية في برامج تصميم Flash و Adobe illustrator و CorelDraw وغيرها . بحيث إذا قمنا بتقريب أية نقطة معينة للصورة فإنها تحافظ على دقتها دون أية مشاكل .
وهذا ما يجعلنا نعيد الحديث للهدف الأساس الذي بُني عليه المشروع ، وهو إنتاج نسخة رقمية عالية الجودة والكفاءة لخدمة القرآن الكريم بشكل مرضي ومنشود .


معالجة الملفات :
حتى تستطيع الاستفادة من الملفات بالطريق الصحيحة ، يجب أن يكون لديك معلومات أولية في برامج الرسم الحاسوبي ، خصوصاً فيما يتعلق بتوليد مقاسات الصور بالاعتماد على المتجهات Vector . نحن نوصي باستخدام برامج تحرير عالية الكفاءة والقدرة على معالجة المتجهات بدون مشاكل ، مثل برنامج Adobe Illustrator .


أنواع الملفات المتوفرة للتحميل :
يوفر مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف النسخة الرقمية بأربعة أنواع مختلفة (متاح منها اثنان حالياً) ، وهي :
- ملفات بصيغة AI للمتجهات .
- صور بصيفة TIF عالية الجودة .
- ملفات بصيغة PDF عالية الجودة .
- خط حاسوبي TrueTypeFont .


تحميل النسخة الرقمية


فضلا اختر رواية المصحف التي تريد تحميل نسختها الرقمية :
مفاجاة لكل المصممين - مجاناً - مصحف المدينة النبوية لأعمال الطباعة مفاجاة لكل المصممين - مجاناً - مصحف المدينة النبوية لأعمال الطباعة



الرابط من هنا
http://dm.qurancomplex.gov.sa/download/


انشروا الموضوع
ولا تنسوني من صالح دعائكم

 
موضوع مغلق

الكلمات الدليلية
لأعلام, مصحف, المدينة, المسلمين, النبوية, الطباعة, مجانا, مفاجأة


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق لمدرسة جرافيك مان
اعلانات جرافيك مان
Google