مدرسة جرافيك مان  

ملحقات تصميم


رقم واتساب جرافيك مان لمشاكل التسجيل


خلفيات الاستوديوهات الدعايه والاعلان و الطباعة دورة فوتوشوب الاستوديوهات دورة سويش ماكس دورة مونتاج الفيديو تحميل خلفيات فيديو خلفيات فوتوشوب psd جرافيك مان
الانتقال للخلف   مدرسة جرافيك مان > الأقسام العامة > المواضيع الاخبارية > المنتدى الاسلامي

المنتدى الاسلامي الحمد لله على نعمة الاسلام


خطورة نشر الفضائح والتّشهير بالنّاس

الحمد لله على نعمة الاسلام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-12-2016, 10:36 PM   #1
Hubble AR
استاذ البرامج
 
الصورة الرمزية Hubble AR

الإقامة :  المغرب
هواياتي :  البرمجة المختلفة
Hubble AR مبدع بلا حدودHubble AR مبدع بلا حدودHubble AR مبدع بلا حدودHubble AR مبدع بلا حدودHubble AR مبدع بلا حدودHubble AR مبدع بلا حدودHubble AR مبدع بلا حدودHubble AR مبدع بلا حدودHubble AR مبدع بلا حدودHubble AR مبدع بلا حدودHubble AR مبدع بلا حدود
Hubble AR غير متواجد حالياً
أوسمتي
      Hubble AR : الابداع                Hubble AR : wesamtamayoz             Hubble AR : talebmesali            
B11 خطورة نشر الفضائح والتّشهير بالنّاس


بسم الله الرحمن الرحيم










يقول الله سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ، إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ، وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ، وَاتَّقُوا الله إِنَّ الله تَوَّابٌ رَحِيمٌ**.

خبر عاجل! وصلك الخبر؟ فضيحة الموسم، شخصية مرموقة تُضبط متلبّسة في جريمة، مسؤول كبير يقبض عليه في قضية فلانية، لاعب دولي مشهور ضبط في كذا، والحبل على الجرّار.. فضائح وشائعات، تنشر كالنّار في الهشيم، ويتسابق مرضى القلوب والمرجفون في المدينة إلى نشـرها وإشاعتها ومتابعتها، لينفثوا فيها من سموم أحقادهم، ويحملوا أثقالاً مع أثقالهم، وأوزارًا مع أوزارهم، تراه يقول لك: وصلني للتو أنّهم رأوا فلانًا مع فلانة في سيارة، من غير أن يتبيّن، فقد تكون الّتي في السيارة مع زيد من النّاس من محارمه، وهنا تظهر الأقوال المفبركة، والأفلام المحبوكة، وبعضهم يصل به المرض إلى إدمان الاتصالات وقطع المسافات ليتجسّس ويتحسّس، ويفتّش وينبش، علّه يصل إلى شبهة دليل لاتهام فلان أو علان، حتّى يتفكّه بعرضه في المجالس والمنتديات.

اعلم أيّها الفاضل أنّه لا يجوز لك أن تتّبع عورات الآخرين أو تخوض في أعراضهم، أو تشهِّر بهم دون مسوِّغ شرعي، فتتّبع أخبار النّاس والتجسّس عليهم محرّم، فقد صحَّ عند الترمذي من حديث أبي برزة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم صعد المنبر فنادى فقال: “يا معشر مَن قد أسلم بلسانه، ولم يفض الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيّروهم، ولا تتّبعوا عوراتهم، فإنّه مَن تتبَّع عورة أخيه المسلم، تتبّع الله عورته، ومَن تتبّع الله عورته، يفضحه ولو في جوف رحله”، وها هو عليه الصّلاة والسّلام يخطب في النّاس محذّرًا: “إنّ دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحُرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا”.

إنّ الشّرع يعلمنا أنه حتّى لو ثبت أنّ المتهم وقع في الجريمة فلا يجوز لأحد أن يشهر به، فنحن لسنا قضاة على الخليقة، فلنحفظ ألسنتنا، ولنعلم أنّ الله سيَسألنا لماذا اتّهمْتُم؟ ولماذا نشرتُم؟ احفظ لسانك، فإنّ القضية قضية دين، فحافِظ على دينك، وأبْقِ على حسناتك، واعلم أنّ كلامك سيدخل معك في قبرك، وستُحاسب عنه يوم حشرك، ورُبّ كلمة لا يلقي لها صاحبها بالاً تهوي به في النّار سبعين خريفًا.

ولنتساءل: ما الّذي يدفع البعض إلى تتبّع الفضائح ونشرها؟ هناك أمور عدّة تدفع النّاس إلى تتبّع الفضائح، أهمّهما العداوة والانتقام من الشّخص المتهم، كأن يكون مخالفًا له في المذهب أو الميول الفكرية أو بسبب بعض الخلافات الشّخصية أو قصده من وراء ذلك الشّماتة والسّخرية أو بحُبّ الفضول والاستطلاع ومجالس القيل والقال.

إنّ أهل العلم يفرّقون بين العاصي المستتر والعاصي المجاهر، أمّا العاصي المستتر بذنبه، فإنّه لا يفضح ولا يشهر به، بل يستر عليه ويسعى في توبته وإصلاحه، وأمّا العاصي المجاهر بالمعصية أو الّذي ينشر الفساد بين النّاس، فليس من المصلحة التستّر عليه وقد فضح نفسه، بل المصلحة في التّحذير منه علنًا، ولا يعدّ هذا من الغيبة، لأنّه من باب التّحذير من المجاهر، كما قال الحسن البصري: أترغبون عن ذِكر الفاجر؟ اذكروا بما فيه يَحذَرُه النّاس.

وما الواجب على المسلم عند سماعه مثل هذه الإشاعات والأخبار؟ لو تلقّيت خبرًا سيّئًا عن شخص معيّن من إنسان أو من جريدة أو مجلة أو إذاعة أو تلفاز، أو غيرها من الوسائل، فالواجب عليك أن تُحْسِنَ الظنّ بأخيك المسلم: {لَوْلاَ إذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ المُؤْمِنُونَ والْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا**، وعليك بالتبيُّن والتروي والتثبّت: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ**، وعلى المسلم الحصيف ألاّ يتحدّث بكلّ ما سمع: “كفى بالمرء كذِبًا أن يحدث بكلّ ما سمع”، “بئس مطيّة الرّجل زعموا”.

يُروَى أنّ رجلاً من أهل الشام كان يفد إلى عمر بن الخطاب، ففقده عمر، فقال: ما فعل فلان؟ فقالوا: يا أمير المؤمنين تتابع في هذا الشّراب -يعني الخمر- فدعَا عمر كاتبه، فقال: اكْتُب من عمر بن الخطاب إلى فلان بن فلان، سلام عليك، أمّا بعد، فإنّي أحمد الله الّذي لا إله إلاّ هو: {غَافِر الذَّنْبِ وَقَابِل التَّوْبِ شَدِيد الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِير**، ثمّ قال لأصحابه: ادْعُوا الله لأخيكم أن يُقبِل بقلبه ويتوب عليه، فلمّا بلغ الرجل كتاب عمر، جعل يقرؤه ويردّده، ويقول: {غَافِر الذَّنْبِ وَقَابِل التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ**، قد حذّرني عقوبته ووعدني أن يغفر لي، فلم يزل يردّدها باكيًا تائبًا، فلمّا بلغ عمر خبره قال: هكذا فاصْنَعُوا، إذا رأيتُم أخاكم زَلّ زلّة فسَدِّدوه ووَفِّقوه، وادْعُوا الله أن يتوب عليه، ولا تكونوا أعوانًا للشّيطان عليه.



المصدر:

الجزائر: الشيخ عبد المالك واضح.
إمام مسجد عمر بن الخطاب بن غازي ـ براقي -

توقيع - Hubble AR

كن مع الله كما يريد يكن لك فوق ما تريد
إذا خسرت الدنيا كلها وأنت مع اللّه فما خسرت شيئاً
وإذا ربحت الدنيا كلها وأنت بعيد عن اللّه فقد خسرت كلّ شيء.

  رد مع اقتباس
قديم 19-12-2016, 10:45 AM   #2
Mariam Noor
فريق الابداع
 
الصورة الرمزية Mariam Noor

الإقامة :  القاهرة
هواياتي :  فنون جميلة
Mariam Noor مبدع بلا حدودMariam Noor مبدع بلا حدودMariam Noor مبدع بلا حدودMariam Noor مبدع بلا حدودMariam Noor مبدع بلا حدودMariam Noor مبدع بلا حدودMariam Noor مبدع بلا حدودMariam Noor مبدع بلا حدودMariam Noor مبدع بلا حدودMariam Noor مبدع بلا حدودMariam Noor مبدع بلا حدود
Mariam Noor غير متواجد حالياً
أوسمتي
      Mariam Noor : الابداع             Mariam Noor : Hawa2             Mariam Noor : talebamesalia               
افتراضي

خطورة نشر الفضائح والتّشهير بالنّاس
أعلى نجوم

توقيع - Mariam Noor

  رد مع اقتباس
قديم 18-02-2017, 11:39 PM   #3
سلوى عبد القادر
مخالف للقوانين
 
الصورة الرمزية سلوى عبد القادر
افتراضي

مشكوووووووووووووووووووووو ور

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
, , , ,
المواضيع المتشابهه
الموضوع
قوالب فيديو للمونتاج لعمل مقدمات للقنوات الفضائي
10 صور خيـاليـة للكــون التقطها مرصد هابل الفضائي
أشد أنوع هجر القرآن خطورة
خطورة ورق الألومنيوم
اجمل 18 صورة التقطت من المنظار الفضائي هابل



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 02:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق لمدرسة جرافيك مان
اعلانات جرافيك مان