تعرف على صيغ الصور الاساسيه ” JPG , GIF , PNG “

لو انت مصمم جرافيك اكيد بتستخدم الصور باشكالها وصيغها المختلفه بس يا ترا عارف ايه الفرق العلمي بين صيغ صور الكمبيوتر JPG , GIF , PNG ؟

حتى لو كنت مستخدم انترنت عادي مش متخصص في برامج التصميم والجرافيك اكيد بتواجهك الاختيارات دي فمثلا الفيس بوك بيطلب منك صيغ jpg , gif , png وبترفع الصور وخلاص بدون ما تسال نفسك ليه التلاته دول ؟ وكمان لو انت متمكن شويه وتعمقت في الفيس بوك وسالت نفسك ليه صيغه png بالذات بيكون صورها حلوه على الفيس بوك ومش بتضعف لما تترفع ؟



 

صيغ الصور تعرف على صيغ الصور الاساسيه  JPG , GIF , PNG
صيغ الصور

 

خلاص خلونا ندخل في الموضوع مباشره ونعرف الفرق بين صيغ الصور التلاته JPG , GIF , PNG



 

صور متحركه GIF تعرف على صيغ الصور الاساسيه  JPG , GIF , PNG
نموذج وشرح GIF صور متحركه

 

أولا :  Graphics Interchange Format ) GIF ) :

الالوان في هذا النوع من الصور محدودة بعض الشي تصل عدد ألوان الصورة فيه الى 256 لون فقط كحد أقصى في كثير من الأحيان وفى بعض الأحيان تكون أقل و يدعم أيضا الشفافية لذلك يمكن استخدامها فى اشياء بسيطة كشعارات أو أيقونات أو رموز بسيطة ذات ألوان موحدة وأيضا يملك هذا النوع من الصور خاصية تسمى (interlacing) و تلك الخاصية تسمح بظهور الصورة باهته أولا ثم تظهر بوضوح تدريجيا كلما اقترب انتهاء تحميلها على الموقع فهي تلائم مواقع الانترنت. أيضا تتميز هذه الصور بخاصية الحركة (animation)، التى لا تتواجد فى باقى الأمتدادات الأخرى وهي منتشرة في الوقت الحالي بصورة كبيرة وتتميزأيضا بصغر حجمها.

 

 

 

girl png 08Hbx00NlLNnrz8OWN1e8F7LMK0GsvoG تعرف على صيغ الصور الاساسيه  JPG , GIF , PNG
صوره بدون خلفيه png لشرح صيغه الصور

 

ثانيا : Portable Network Graphics ) PNG ) :

هي الصور الأكثر انتشارا على الإنترنت بسبب كفاءته الكبيرة كما أن PNG-24 و PNG-32 يدعما الشفافية على عكس PNG-8 الذى لا يدعمها ويكون حجم الصور بهذه الصيغة كبيرة الى حد ما لأنها تحتوى على بيانات كثيرة و أيضا بسبب خاصية الـ (lossless) وهذه الخاصية تعنى أن الصور لا تفقد جودتها أثناء التحرير بواسطة الفوتشوب مثلا أو رفعها على الإنترنت، فإذا كنت تريد رفع صورة على الانترنت ولا تريدها أن تفقد جودتها قم بحفظها على صيغة PNG.
صوره توضح صيغه jpg وشرح المقال تعرف على صيغ الصور الاساسيه  JPG , GIF , PNG
صوره توضح صيغه jpg وشرح المقال

ثالثا : Joint Photographic Experts Group ) JPG ) :

قد يدعم هذا النوع من الصور 16.7 مليون لون مختلف لذلك هو رائع جدا للصور المعقدة المليئة بالألوان المختلفه ، الغرض الرئيسى منه هو ضغط بيانات الصورة كى تكون ذات مساحات صغيرة و ايضا تدعم احجام كبيرة للصور تصل الى 4 جيجا بايت للصورة الواحدة و يوجد أيضا صور متقدمة تستخدم خاصية الـ (interlacing)، وهو أكثر أنواع الصور انتشارًا بسبب تعدد الألوان فتنتجه أغلب الكاميرات الرقمية وأيضًا صغر الحجم لكن من عيوبه أنه يفقد كثيراً من جودته عند رفعه على الإنترنت.

 

 

ما الفرق بين صيغ الصور (JPG – GIF – PNG) وما الفرق بين استخدامات كل صيغة؟

اترك تعليقاً