الفرق بين Vector و Bitmap

درسنا اليوم سوف نتعرف على الفرق بين الصور العاديه و الفيكتور لانه في ناس كتيره بتسال يعني ايه فيكتور اصلا

%name الفرق بين Vector و Bitmap
vector vs bitmap

تعليم الفرق بين Vector و Bitma



تحدثتُ في إحدى مقالاتي عن إغفال بعض المصممين الإطلاع على أساسيات العمل في الغرافيكس, وتحدثتُ عن الفرق بين ألوان الشاشة وألوان الطباعة
وأود في العجالة التالية توضيح الفرق الأساسي بين برامج الفيكتور وبرنامج البيتماب, وذلك لأنني أجد أن الكثير من المبتدئين يقع في الخطأ نفسه، وتكرر الأمر لحد أن هذا الخطأ يدرًس في المعاهد الخاصة! فالعديد من المعاهد يدرّس برامج معالجة الصور على أنها برامج تصميم، وتجد العديدين سواء أكانو من عشاق التصميم الهواة أو من ممتهني التصميم الغرافيكي يتجهون إلى تعلم برنامج الفوتوشوب ليقوموا بممارسة الخطأ الأفدح – بنظري – بحق هذه المهنة.
كمبادرة مني لتصحيح هذا الخطأ الشائع، سأحاول فيما يلي توضيح الفرق الأساسي بين برامج التصميم أو الرسم وبين برامج معالجة الصور:
لعل البرنامج الأشهر حالياً هو الفوتوشوب، وهو الأهم في مجال معالجة الصور. ويعد الفوتوشوب من برامج bitmap ويقوم بمعالجة الـ Pixel وهي الوحدة الأصغر في تركيب أي صورة.

تقوم برامج البيتماب بتركيب أي صورة عن طريق تجميع عدد كبير من البيكسل مثل قطع الأحجيات أو الفسيفساء, لتشكل في النهاية الصورة المعروضة على الشاشة ويمكننا إذا اقتربنا ودققتا النظر, أن نرى حدود هذه البيكسل وبما أن البيكسل هو الوحدة الأصغر, فلا يمكن تجزئته فالبيكسل يتألف من لون واحد.

1433434297281 الفرق بين Vector و Bitmap



ومهمة برامج البيتماب عادة تقتصر على معالجة الصور، وهذا ما يقوم به الفوتوشوب كتعديل ألوان الصورة، أو دمج بعض الصور معاً أو حتى إنشاء صورة أو رسم من الصفر. وعند تخريج الصور من هذه البرامج نحصل على لوحة فسيفساء تتكون من عدد من البيكسل، ويزداد عدد البيكسلات حسب ازدياد دقة الصورة. وتكون لواحق الصور عادة من نمط JPG أو PSD أو TIFF أو غير ذلك. وبسبب استخدام البيسكلات نجد أن أي ملف صوري استخدم فيه نص، يعطي نتائج غير متوقعة عند الطباعة، حيث أن حواف النصوص تتكسر مهما حاولنا أن نزيد من دقة الصورة، وهذه الأمور لا تخفى على العين المتمرسة.

ومن هنا أقول أنه من الخطأ استخدام الفوتوشوب كبرنامج للتصميم, لكن لابد من الاستعانة به إذا رغبنا في الحصول على نتيجة احترافية.
يستخدم المصممون المحترفون برامج الفيكتور غالباً لإنشاء تصاميمهم، وبرامج الفيكتور لا تعتمد على البيكسل بل تعتمد على المعدلات الرياضية، فبدلاً من رصف عدد معين من الجزئيات اللونية لتشكيل دائرة مثلاً، يقوم البرنامج برسم هذه الدائرة اعتماداً على معادلة رياضية، مما يجعل مهمة تكبير أو تصغير أو تحرير هذه الدائرة في غاية السهولة وتعطي نتائجاً خالية من الحواف المكسرة، وهذا هو الفرق الأساسي بكل بساطة!

1433434418491 الفرق بين Vector و Bitmap

وإذا كنت قارئي العزيز, قد وصلت إلى هذا الحد, فأغلب الظن أنني لم أثر الملل فيك، ومكافئة لك مني على هذا سأطلعك على السر في إنشاء التصاميم الإحترافية، سأخبرك عن الأداة الأفضل لإبداع أروع التصاميم المحترفة، ألا وهي: الورقة البيضاء وقلم الرصاص! نعم، أتوقع منك إيماءة وابتسامة ان كنت محترفاً وتقرأ كلامي – ونظرة لا تخلو من الدهشة ان كنت من المبتدئين- فالأفكار تنساب بسلاسة ومرونة أعلى بين اليد والورقة أكثر مما تفعل بين الفأرة والشاشة.

اترك تعليقاً