كيف تبدأ العمل على تصميم جرافيك ؟

سؤال يهم الكثيرين في مجال التصميم والجرافيك والفوتوشوب
كيف تبدأ العمل على تصميم جرافيك ؟

job graphic designer كيف تبدأ العمل على تصميم جرافيك ؟
كيف تبدأ العمل على تصميم ؟

سأحكي لكم حكاية تصميم صغير لطيف منذ نشأته لحين تخرجه بتقدير ممتاز ونيله القبول من الزبون.



زيد من الناس مصمم إعلاني محترف، طلب منه تصميم إعلان سيدرج في مجلة مصورة.

ذهب زيد إلى الزبون وطلب منه شرحاً وافياً عن طبيعة الإعلان، ما هي متطلبات الإعلان؟ من هي الفئة الاستهلاكية المستهدفة في الإعلان؟ ما المطلوب من الإعلان تحقيقه؟
وبما أن زيد مصمم محترف، وكانت هذه المرة الأولى التي يتعامل بها مع هذا الزبون فقد كان له طلب أساسي، ألا وهو دليل الهوية الإعلانية للشركة!
فزيد يعرف تماماً أنه لا يستطيع تصميم إعلان لأي زبون دون أن يطلع ويتدارس الهوية الإعلانية لهذا الزبون، وعليه أن يجوب صفحات دليل التواصل البصري والهوية الإعلانية، فهذا الدليل فيه ضوابط استخذام شعار الشركة، والألوان المستخدمة، والخطوط وأنواع الفونطات، كما أنه يشرح نسب وعلاقات الشعار وتوضعه في مختلف المستلزمات الإعلانية من ورق المراسلة والكروت الشخصية إلى البوسترات والإعلانات الصحفية.
هذا الدليل هو ما سيتبعه زيد في تصميم الإعلان، فسيستعين

Graphic designer at work. Color samples 000089125041 Small1 كيف تبدأ العمل على تصميم جرافيك ؟
Graphic designer at work. Color swatch samples.

به لتحديد مكان توضع الشعار في تصميمه ونسبة حجم الشعار إلى حجم الإعلان، كما سيمكنه هذا الدليل من تحديد نوع الصور المستخدمة في الإعلان وما إلى هنالك من إرشادات أخرى.



عاد زيد إلى منزله وضغط زر التشغيل في جهازه بينما كان يبحث عن كراسته وقلم الرصاص الآلي الذي يحتفظ به من سنته الأولى في الجامعة. توالت الأفكار والخطرات في رأسه، وبدأ بتجسيدها على صفحات كراسته، وهو يتذكر كلمات أستاذه الذي كان يردد دائماً: (لا تستغن عن صديقيك المخلصين، الورقة والقلم).

مرت الساعات سريعة، خلالها كان زيد يستعرض الأفكار التي خطها على كراسته، يستغني عن إحداها، ويعدل على الأخرى حتى انتقى منها في النهاية اختيارين اثنين.
آن أوان التنفيذ الآن، يعرف زيد جيداً ما البرنامج الذي سيستخدمه في تطبيق أفكاره التي خطها على كراسته، سيستخدم برنامج التصميم الذي تدرب عليه ويعلم مداخله ومخارجه، ويعلم أنه سيتجنب برامج معالجة الصور لأنها برامج تختص بمعالجة الصور وتعديل ألوانها، وليس من وظائفها إنشاء التصاميم الطباعية، التي ستنفذ على الورق، رغم أنه لا غنى عنها كبرامج مساندة لبرامج التصميم الرئيسية.

قام زيد بإنشاء ملف جديد بقياس الإعلان المطلوب، وصيغة cmyk اللونية ، وهي الصيغة التي تعتمدها المطابع التجارية. وراح ينفذ الإعلان مطابقاً بين الرسومات من كراسته وبين دليل الهوية الإعلانية، واستخدم صوراً في إعلانه بعد أن قال بمعالجة ألوان هذه الصور على برنامج معالجةالصور وتأكد أن هذه الصور تحمل الصيغة اللونية المناسبة للطباعة وأنها صور ذات دقة عالية تناسب الطباعة أيضاً.

كما عرفنا عن احترافية زيد، فهو سيقوم الآن بإضافة علامات القطع على تصميمه وطبعاً سيضيف بعد هذه العلامات هامش القص، فهو يضع دوماً في الحسبان احتمال الانزياح في مقص الطباعة.

صار تصميمنا الصغير اللطيف جاهزاً، وما على زيد الآن إلا أن يحفظه بصيغة فيكتور مناسبة للطباعة ويضع نسخة إحتياطية من الفونطات التي استخدمها في التصميم ويقوم بإرسال التصميم إلى الزبون والذي سيقوم بدوره بإرساله إلى المجلة التي ستدرجه في عددها القادم.

اترك تعليقاً